التكميم

التكميم يعتبر من أشهر الخيارات الجراحية للتعامل مع السمنة.

طريقة التكميم: يتم تجهيز المعدة ومن ثم يتم وضع أنبوب معياري داخل المعدة و بعد ذلك إستخدام الدباسة لقص المعدة. هدف وضع الانبوب المعياري هو تحديد حجم المعدة المتبقية وتجنب تضييق المعدة فوق المرغوب. فالمتبقي من المعدة هو الثابت تقريبا بين المرضى والزائد منها يزال. حجم المعدة بعد القص ما بين 100-140 ملي لتر. لا توجد حقيقة علمية أو طريقة عملية لتحديد نسبة قص المعدة.

نزول الوزن المتوقع بعد عملية التكميم:

يختلف من دراسة لأخرى. و يجب التنبيه أن الأرقام هي لمتوسط النزول، هناك في نفس الدراسات من نزل وزنهم أكثر وغيرهم أقل من المعدل. في أحد الدراسات الشهيرة نزول الوزن الزائد 30% بعد ثلاثة أشهر، 50% بعد ستة أشهر و70% بعد سنة. ويمكن الإستفادة من الرابط الموجود على الصفحة الرئيسية. كما يجب التنبة أن الهدف ليس نزول الوزن و إنما نزول الدهون.

 

المضاعفات الخاصة بالتكميم: 

التسريب: نسبته أقل من 1% وهو أكثر في المدخنين و مصابي السكري، ومن يستخدم أدوية تضعف المناعة. أهم أعراضها آلام متزايدة في البطن، حرارة في الجسم، خفقان. عند حدوث ذلك، تجب مراجعة الطوارئ. كما أن هناك عدة طرق لتقليل نسبة التسريب نستخدمها خلال العملية.

الارتجاع: قد يكون أشهر مضاعفات التكميم. قد يصل إلى 5-10%. إذا أشتكى منها المريض/ة ننصح بالتخفيف من القهوة والشاهي والنعناع والشوكولاتة وترك التدخين والمشروبات الغازية لمن يستخدمها مع أخذ حبة المعدة. في الغالب تختفي بعد سنة. وإذا استمر لأكثر من ذلك تجب مراجعة الجراح.

التضيق: نسبة حدوثه 3%. قد يصل إلى مرحلة القيء المتكرر. والأهم في أثر ذلك هو نقص الفيتامينات خاصة فيتامين ب 1. تجب مراجعة الفريق الطبي عند حدوث ذلك.

التنسيق للخاص حساب التويتر