تصحيح عمليات السمنة السابقة

في جراحات السمنة

“جراحات سمنة فاشلة” كلمة نسمعها كثيراً لدى بعض أصحاب جراحات السمنة، وخاصة بعد مرور فترة من إجراء العملية سواء تكميم معدة أو غيرها فما السبب في ذلك، وهل يمكن تدارك الموقف وحل هذه المشكلة، بالطبع، و سوف نجيب على تلك التساؤلات في مقالنا التالي الخاص بتصحيح عمليات السمنة السابقة

علامات فشل عمليات السمنة السابقة

يمكنك التأكد أن عمليات السمنة الخاصة بك قد فشلت بالفعل عند حدوث أحد الأمور التالية:
• عند عدم فقدان الدهون بعد إجراء العملية
• عند زيادة الدهون مرة أخرى بعد فقدانه، وذلك بعد فترة من إجراء العملية

أسباب فشل عمليات السمنة

يوجد الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل جراحة السمنة بعد فترة من إجرائها، حيث يمكن أن تتعرض الحالة لفقدان الدهون ثم زيادتها مرة أخرى، وتتنوع هذه الأسباب بين ما هو متعلق بالطبيب وخبرته، ومنها ما هو متعلق بالمريض وعدم التزامه بتعليمات الطبيب، وللتعرف أفضل عن الأسباب، فهي كالتالي:
• عدم اتباع المريض لتعليمات الطبيب اثناء فترة ما بعد العملية: وهذا السبب يعد من أشهر الأسباب التي تؤدي على فشل جراحة السمنة، حيث يبدأ المريض في تناول الكثير من الأطعمة مثل السكريات وغيرها من الأطعمة الأخرى، وخاصة بعد إجراء عملية تكميم المعدة التي تكون السكريات سبب رئيسي في زيادة الوزن مرة أخرى.
كما أن تناول الأطعمة بكثرة تسبب تمدد المعدة مرة أخرى، مما يجعل وجبة الطعام تزداد فيعود الوزن مرة أخر
• عدم خبرة الجراح الكافية لإجراء العملية بطريقة صحيحة، فهناك بعض جراحات السمنة التي تفشل بسبب عدم إجراء العملية على أكمل وجه، وذلك مثل ترك جزء من المعدة وعدم إزالته أثناء العملية وهو (fundus) وتركه يسبب تمدد المعدة بعد فترة بسيطة من العملية.
* ظهور مضاعفات من التضيق، الالتواء، ارتجاع و غيرها

ما هي عمليات السمنة التصحيحية؟

هي عمليات سمنة تجرى بعد عمليات سمنة سابقة وذلك لاسباب التعامل مع السمنة او لعلاج مضاعفات عمليات السمنة السابقة

العمليات التصحيحية ليست عملية واحدة، بل هي عدة عمليات يتم اختيار ما يناسب المريض من بينهما، وخاصة بعد التعرف عن العملية التي أجريت سابقاً، والسبب وراء عدم نجاحها.

ما هي وسائل تصحيح عمليات السمنة ؟

عند إجرائك أحد عمليات السمنة، ولكنها لم تنجح، ففي هذه الحالة أنت لديك حل من حلول ثلاثة، وهي كالتالي:
أولاً: إجراء عملية لإلغاء جراحة السمنة، بمعنى أن يقوم الطبيب بإلغاء تحويل المسار مما يجعله يرجع المعدة والأمعاء كما كانت في الوضع الطبيعي او ازالة الحلقة مثلًا